AL HOC EIMA CITY °°°°° 100 %°°°°° YOU

JE SUIS MUSULMAN ET JE LE RESTE I AM MUSLIM AND I CONTINUE

    المنضمة العالمية للتجارة

    شاطر

    ITHRI ayoub NARIF
    super admin
    super admin

    عدد المساهمات: 32
    تاريخ التسجيل: 04/12/2010
    العمر: 22
    الموقع: al hoceima

    المنضمة العالمية للتجارة

    مُساهمة  ITHRI ayoub NARIF في الإثنين ديسمبر 06, 2010 3:57 am



    2bac: الجغرافيا** المنظمة العالمية للتجارة**

    --------------------------------------------------------------------------------



    الجغرافيا ملف مركز حول **المنظمة العالميةللتجارة**

    1) تعريف منظمة الكاتGATT .
    منظمة الكاتGATT General Agrement on Tariffs and Trade،أو مايسمى بالاتفاقية العامة للتعرفة العامة حول التعريفة الجمركيةوالتجارة،انطلقت منذ سنة 1947،وتهدف إلى تنشيط التجارة الدولية بتخفيض الرسومالجمركية تدريجيا وإدارة المبادلات العالمية،عقدت عدة جولات من المفاوضات أولهاجولة جنيف سنة 1947،وأخرها جولة الاورغواي من سنة 1986-1994.
    2) تعريف المنظمة العالمية للتجارةOMC .
    تأسست المنظمة العالمية للتجارة Organisation Mondial du Commerce بموجب اتفاقية مراكش 1994 ودخلت حيز التطبيق في 01يناير1995،وقد حلت محل منظمة الكاتGATT،ويوجد مقر المنظمة بجنيف فيسويسرا.
    3) مكوناتاتفاقية تأسيس المنظمة العالمية للتجارة.
    تضمنت اتفاقية تأسيس المنظمة العالمية للتجارة الموقعةبمراكش في 15ابريل1994 عدة بنود، تنص على تسمية المنظمة+ مجال عملها+ وظائفها+ مؤسساتها+ علاقاتها مع المنظمات العالمية+ الميزانية+ النظام الأساسي للمنظمة+ اتخاذ القرارات بالإجماع+ اقتراح التعديلات على الاتفاقية+ الأعضاء الأصليون+ شروطالانضمام للمنظمة+ الاتفاقيات بين دول الأعضاء بالمنظمة+ التصديق على الاتفاقية+ حقالانسحاب من المنظمة.
    4) أهداف المنظمة العالمية للتجارة.
    ضمان السير الجيد للمبادلات + التخطيط وتنميةوتقوية التبادل الحر+ مراقبة مدى تطبيق اتفاقيات التبادل الحر المنبثقة عن العقدالختامي+ مراقبة الممارسة التجارية في العالم+ حل النزاعات التجارية التي تحصل بينالدول الأعضاء في المنظمة.
    5) الأجهزة المسيرةللمنظمة.
    · المجلس العام ويضم مجموعةمن القطاعات:
    - مجلس التجارة: يضم مجموعة من اللجن والمجموعات الفكرية والعلمية التي تعد القوانينالداخلية والدراسات حول الأوضاع التجارية والمالية في الأسواقالعالمية.
    - مجلس حماية حقوق الملكية الفكرية: يهتم بحماية الانتاجات الفكرية والأدبية والفنيةوالعلمية وغيرها.
    - مجلس تجارة السلع: يضم مجموعة من الأطر التي تتوفر على مؤهلات فلاحية طبيةوصناعية وخدماتية وغيرها تسهر على إبداع الأساليب التي تسهل تسويق المنتجات علىالصعيد العالمي.
    - اللجن: وهي مجموعات قطاعية،الفلاحة،الصناعة،التجارة،الصحة،الأسواق،البيئة،...
    · مجلس عام لمراجعةالسياسات التجارية.
    · مجلس عاملتسوية النزاعات التجارية.

    6) الدول الأعضاء بالمنظمة إلى حدود سنة 2006.
    · الدول الأعضاء: دولالاتحاد الأوربي والقارة الأمريكية واستراليا ودول جنوب شرق أسيا ومعظم دول إفريقياباستثناء الجزائر ليبيا والسودان والصومال ودول شبه الجزيرة العربية باستثناءاليمن...
    · الملاحظون: الجزائروالسودان واليمن وروسيا...

    7) العلاقة بين المنظمة العالمية للتجارةوالعولمة.
    تعتبرالمنظمة العالمية للتجارة من الأدوات الرئيسة التي تستعملها القوى العظمى المهيمنةعلى العالم في إطار العولمة،فهي تخدم مصالح برجوازية الأفراد والعائلات والشركاتبتأكيدها على حرية المبادلات وإلغاء الحواجز الجمركية...،وبذلك تفرض القوى المتقدمةسلطتها وهيمنتها على القوى الضعيفة المجبرة على التكيف مع خصائص الاقتصاد العالميالحديث -سيطرة الشركات- وتجاوزها للحدود والسيادة الوطنية للدول.لذلك تأسست منظماتوطنية وإقليمية ودولية تناهض أسس وأهداف المنظمة العالمية للتجارة،منها مثلا حركةاطاك ATTACالتي تأسست سنة 1998 في باريس وتسعى لمراقبة أسواقالمال،ثم المنتدى الاجتماعي العالمي الذي تأسس سنة 2001 ويعمل على التنسيق بينهيئات المجتمع المدني المعارضة لجميع أشكالالعولمة.

    Cool أثار انضمام المغرب إلى المنظمة العالميةللتجارة.
    وقعالمغرب على الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة-الكات-سنة 1987،كما صادقعلى العقد النهائي في المؤتمر الوزاري الذي انعقد في مراكش في ابريل 1994،وبعدهاصار المغرب عضوا في المنظمة العالمية للتجارة وتقوم بفحص سياسته التجارية ،وقد أكدالبنك الدولي على ارتفاع صادرات المغرب وخاصة إلى الاتحاد الأوربي الذي وقع معهاتفاقية التبادل الحر سنة 1996،والولايات المتحدة التي ابرم معها اتفاقية التبادلالحر سنة 2004.ومن جهة أخرى ستتدفق المنتجات الأوربية والأمريكية نحو الأسواقالمغربية مما يفرض على المقاولات المغربية جوا تنافسيا يرغمها على تقوية نظامهاالاقتصادي بشكل متواصل .



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 22, 2014 5:45 pm